إجمالي مرات مشاهدة الصفحة

كلمة الموقع

يبحث عن اخبار العالم واخبار الشرق الاوسط ارجوا ان ينال اعجابكم ومرادكم شكرا لكم

بحث هذه المدونة الإلكترونية

الثلاثاء، يونيو 28، 2011

أجواء فرح في بنغازي بقرار "الجنائية" توقيف القذافي

أصدرت المحكمة الجنائية الدولية ثلاث مذكرات توقيف بحق الزعيم الليبي معمر القذافي ونجله سيف الإسلام ورئيس استخباراته عبد الله السنوسي، بتهمة ارتكاب جرائم ضد الإنسانية في ليبيا منذ 15 فبراير الماضي، حسبما أعلنت القاضية سانجي مماسينونو موناجينج خلال جلسة عامة في لاهاي أمس. وبذلك أصبح القذافي ثاني رئيس دولة تلاحقه المحكمة أثناء وجوده في السلطة بعد الرئيس السوداني عمر البشير. وقالت القاضية موناجينج "هناك دوافع معقولة للاعتقاد بأن القذافي وبالتنسيق مع دائرته المقربة صمم ودبر خطة تهدف إلى قمع وإحباط عزيمة السكان الذين كانوا ضد النظام".
وحول ردود الفعل، عمت أجواء فرح مدينة بنغازي بعد إعلان القرار، وعبر السكان عن فرحتهم بإطلاق الرصاص في الهواء. وأكد المتحدث باسم المجلس الانتقالي الليبي مصطفى الغرياني أمس أن القرار "كان متوقعا. وأصبح الأمر محسوما وسنقبض على القذافي ونحاكمه في ليبيا لأنه الآن لا يوجد أمامه أي مكان للهروب إليه". كما قال جلال القلال متحدث آخر باسم المجلس إن "المجلس سعيد للغاية لأن العالم بأكمله توحد في مقاضاة القذافي. ومثل هذه الخطوة جعلت الناس يشعرون أن هناك من يدافع عن حقهم
".
وكان الاتحاد الأوروبي أعلن في وقت سابق أمس رفضه أي حل للأزمة يكون للقذافي دور أو مكانة فيه. وقال المتحدث باسم المفوضية الأوروبية في بروكسل مايكل مان إنه يجب على القذافي مغادرة السلطة، وأن أي حل للأزمة يجب أن يتم دون إشراك القذافي.
كما طلب الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي مجددا برحيل القذافي. وأضاف خلال مؤتمر صحفي قبل دقائق من قرار المحكمة الجنائية "يعرف القذافي تماما ما عليه القيام به لإحلال السلام في ليبيا. وبعد 41 عاما من الاستبداد آن الأوان لأن يرحل عن السلطة ويترك الشعب الليبي يقرر مستقبله الديموقراطي".
وكانت الحكومة الليبية تراجعت عن تصريحات سابقة بإجراء انتخابات لتحديد مصير القذافي. وقال المتحدث باسمها موسى إيراهيم مساء أول من أمس إن القذافي هو الخيار التاريخي للشعب الليبي ولا يمكن تنحيته. 
ودخلت حملة الأطلسي العسكرية ضد ليبيا أمس يومها المائة. ومع اقتراب "عملية الحامي الموحد" من تجاوز حد الخمسة آلاف طلعة، بات الأطلسي يقصف زهاء 50 هدفا يوميا، غالبيتها في طرابلس أو ضواحيها فضلا عن مصراتة غربا والبريقة شرقا وجبل نفوسة جنوب غربي العاصمة. في غضون ذلك، قال المتحدث باسم المعارضة الليبية جمعة إبراهيم أمس إن مقاتلي المعارضين جنوبي طرابلس تقدموا إلى نحو 80 كيلومترا من العاصمة الليبية، ويقاتلون قوات القذافي للسيطرة على بلدة بئر الغنم. 
من جهة أخرى، قالت وكالة "تونس أفريقيا" للأنباء إن وزير الصحة الليبي أحمد حجازي ونظيره وزير الشؤون الاجتماعية إبراهيم الشريف وصلا أول من أمس إلى جزيرة جربة قادمين من ليبيا، لينضما إلى وزير الخارجية عبدالعاطي العبيدي الموجود في جربة منذ عدة إيام حيث يجري مفاوضات مع عدة أطراف أجنبية"، دون ذكر المزيد من التفاصيل.

0 التعليقات:

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More