إجمالي مرات مشاهدة الصفحة

كلمة الموقع

يبحث عن اخبار العالم واخبار الشرق الاوسط ارجوا ان ينال اعجابكم ومرادكم شكرا لكم

بحث هذه المدونة الإلكترونية

الثلاثاء، يونيو 28، 2011

تركيا تطلب من سوريا إبعاد قواتها عن مناطق الحدود


وخلال تظاهرات السوريين في الاردن، ردد المتظاهرون الذين حملوا صور اردوغان هتافات تأييد لرئيس الوزراء التركي، كما لوحوا بالأعلام التركية وطالبوا بالحرية وحضّوا الدول العربية على التحرك.
وقالت غادة سعدة التي شاركت في التظاهرة لوكالة «رويترز» إن المتظاهرين «يريدون التعبير عن سعادتهم ودعمهم» لموقف رئيس وزراء تركيا والشعب التركي تجاه الشعب السوري.
وخرج السفير التركي لدى عمان علي كوبرولو للترحيب بالمتظاهرين والحديث مع عدد منهم.
وقالت وكالة الاناضول التركية للأنباء ان أكثر من 1500 لاجئ سوري عبروا الحدود التركية الخميس حين وصل الجيش السوري الى منطقة الحدود المشتركة في اطار حملته لإنهاء حركة الاحتجاجات في البلاد. وقالت حكومة اقليم هاتاي التركي الجمعة ان اجمالي اللاجئين المسجلين في المخيمات الموقتة بلغ 11739 لاجئاً مقارنة باليوم السابق وهو 10224 لاجئاً.
ومعظم الوافدين الجدد على الاراضي التركية هم لاجئون أقاموا في بادئ الامر خياماً موقتة داخل الاراضي السورية على الحدود ثم فروا الى الجانب التركي من الحدود لدى ظهور الجيش.
وتوطدت العلاقات بين تركيا وسورية في السنوات القليلة الماضية ولكن أنقرة أصبحت أكثر انتقاداً للإجراءات القمعية التي تستخدمها قوات الامن التابعة للرئيس السوري بشار الاسد.
إلى ذلك، أفادت مصادر تركية امس بأن الحكومة التركية طالبت سورية بإبعاد قواتها عن منطقة الحدود كما درست سيناريوات محتملة في حال قيام الجيش السوري بعملية عسكرية داخل الأراضي التركية لاستهداف مخيمات اللاجئين السوريين في المنطقة الحدودية.
ونسبت صحيفة «هآرتس» الإسرائيلية إلى مصدر تركي قوله إن «الوضع بين تركيا وسورية أصبح متفجراً». وأضاف المصدر أن أردوغان عقد جلسة خاصة باشتراك كبار ضباط الجيش وأجهزة الاستخبارات والخارجية التركية لدراسة السيناريوات المحتملة في حال قيام الجيش السوري بعملية عسكرية داخل الأراضي التركية لاستهداف مخيمات اللاجئين السوريين في المنطقة الحدودية. وأشار المصدر إلى أن وزير الخارجية التركية احمد داود اوغلو قام بدوره بإبلاغ نظيره السوري وليد المعلم بأن تركيا تنظر ببالغ الخطورة إلى النشاطات العسكرية السورية بمحاذاة الحدود بين البلدين كما طالبه بإبعاد القوات السورية عن الحدود.
وقالت الصحيفة إن سورية التي ارتبطت بعلاقات قوية مع تركيا في السابق باتت تتهم أنقرة بأنها «تتآمر مع قطر وفرنسا لتحقيق المصالح الأميركية والغربية». وكان لافتاً ان صحيفة «الوطن» السورية الخاصة المقربة من السلطات قد نشرت امس خبراً في صفحتها الاولى عن مباحثات قطرية - تركية والتنسيق الاميركي - التركي في خصوص سورية، مع «رسائل» إسرائيلية تهدف إلى تحسين العلاقات مع أنقرة في «مسعى أميركي جديد لتوتير العلاقات السورية - التركية

0 التعليقات:

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More